منحة للشباب العربي لحضور المؤتمر الدولي حول الحقوق الطبيعية

Declarationindependence5

في إطار أنشطته الفكرية والثقافية، ينظم “المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية” مؤتمرا تحت عنوان: “الحقوق الطبيعية في العالم العربي ما بعد الثورة: الواقع والتحديات”. بفندق فرح، الرباط، المغرب ما بين 18 و20 أبريل/ نيسان 2014.
يتفق جل علماء الاجتماع والمهتمين بالفكر الحقوقي على أن مفهوم حقوق الإنسان قد تولد عن مفهوم القانون الطبيعي، وأن حقوق الإنسان تجد أصلها في الحقوق الطبيعية.
وفي العصر الحديث تطور مفهوم الحق الطبيعي تطورا متسارعا ومذهلا وارتبط بالنزعة الفردانية والممجدة لحرية الفرد ولإرادته ولعقله. وتاتي هذه الندوة التي يعقدها “المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية” بشراكة مع “مؤسسة جفرسون” في سياق إعادة الاعتبار لفكرة الحق الطبيعي ولمضمون الحرية المشكل لها وذلك عبر دراسة إحدى تجاربها التاريخية الحديثة، وقد كان جفرسون أحد أهم الفاعلين في تكريس حقوق الإنسان بالتوقيع على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الأمريكي والمشارك في الثورة الأمريكية ضد التاج البريطاني، وضد الاستبداد والحكم المطلق.
وإدراكا منا بأهمية ومحورية هذه القضايا ودورها الأساسي في بناء مجتمع يحمي الحقوق الأساسية للمواطن وباعتبارها رافعة للتنمية والتقدم. يتم تنظيم هذا المؤتمر بتعاون بين “المركز العلمي العربي للأبحاث الإنسانية” بشراكة مع “مؤسسة توماس جفرسون” و”جامعة القنيطرة” بالمغرب. كما سيعرف حضور باحثين من أكبر المعاهد العربية والدولية كمركز كاتو ومعهد جفرسون والبنك الدولي وغيرها.
ويفتح باب التسجيل في المؤتمر في وجه الشباب العربي، من كلا الجنسين، ويسر “المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية” أن يتحمل تكاليف المشاركين الذين سيتم اختيارهم لحضور أشغال المؤتمر وتتضمن التكاليف:
تغطية 50 % من قيمة تذكرة الطيران
تكاليف التسجيل
تكاليف المأكل والمسكن لثلاث ليال
فيما يتحمل المشاركون 50% من قيمة تذكرة الطيران
تكاليف المواصلات الداخلية من وإلى المطار
لا يتحمل “المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية” أي تكاليف خارج مواقيت المؤتمر.
يرجى على الراغبين في المساهمة الجادة أن يبعثوا لنا بسيرتهم الذاتية التي تحدد بوضوح جنسية وعنوان وتاريخ ومكان الولادة وصورة شخصية، وإرسالها للبريد الالكتروني contact@minbaralhurriyya.org في أقرب فرصة.

آخر موعد للتسجيل هو 18/03/2014

Share Button

الكاتب: