“مبادئ وآليات اقتصاد السوق: نظرة على إفريقيا” محور لقاء علمي في باماكو

IMG_0960

ينظم المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية بشراكة مع “المبادرة من أجل الانتقال في مالي” ومركز «Think Peace » بشراكة مع مؤسسة USAID ما بين 3 و10 غشت 2015 تكوينا علميا في باماكو المالية. التكوين الذي يحضره 36 مشاركا وباحثا ومشاركا في المجتمع المدني يدور حول موضوع: “مبادئ وآليات اقتصاد السوق: نظرة على إفريقيا”، ويؤطر محاضرات هذا التكوين أساتذة من المغرب ومن بلدان إفريقية أخرى جنوب الصحراء.

تجدر الإشارة إلى أن دولة مالي تجتاز مرحلة حساسة من تاريخها، يطبعها الحرب المندلعة قبل فترة وانهيار الدولة المركزية الذي استتبعه تدخل دولي لإعادة العملية السياسية والتفاوض بين كامل الفرقاء الماليين. وتطرح هذه الوضعية عددا من الأسئلة حول التوجهات الاقتصادية المنتهجة ونتائجها على الأفراد والمجتمع. في ظل فضاء إفريقي معروف بالتدخل الكبير للدولة في المجال الاقتصادي، وما لذلك من تأثيرات على التنمية الاقتصادية في البلدان الإفريقية.

ويهدف هذا التكوين إلى تقديم بدائل للسياسات المتبعة في الماضي، بعد عرضها وتبيان نواقصها ونتائجها الكارثية على البلدان الإفريقية. كما يهدف التكوين إلى تبيان مزايا السياسات المبنية على احترام المبادرة الفردية الخاصة ودور المؤسسات التي تحمي الملكية الخاصة ودورها في التنمية  الاقتصادية. كما يهدف التكوين إلى عرض بعض النماذج الإفريقية الأكثر دينامية بعد نهجها لسياسة انفتاح اقتصادي وتعد إثيوبيا آخر نموذج رائد في هذا الباب.

 IMG_0976

تمحورت محاضرات اليوم الأول حول “الحرية، المؤسسات والتنمية الاقتصادية” التي ألقاها الاقتصادي المغربي هشام الموساوي و”أهمية المؤسسات الاقتصادية” التي ألقاها الباحث المغرب عثمان كاير. فيما شهد اليوم الثاني من هذا التكوين العلمي إلقاء ثلاث محاضرات، الأولى حول “النمو واقتصاد السوق” ألقاها الأستاذ سيدي أباباكر ديينغ، فيما تمحورت المحاضرة الثانية حول “مفهوم المصلحة الشخصية والاقتصاد التضامني: نظرة على تجارب إفريقية” من إلقاء الأستاذ السنغالي سيدي ينكوبا، واختتمت أشغال اليوم الثاني بمحاضرة الباحث الأكاديمي المغربي عثمان كاير حول “مدخل للسياسات الاقتصادية حول العالم”.

يذكر أن أشغال هذا الملتقى العلمي ستستمر إلى العاشر من هذا الشهر، وستشهد مداخلات كل من الباحثين المغربيين نوح الهرموزي وأحلام قفص من كلية العلوم الاقتصادية ابن طفيل، وتتمحور حول “علاقة الاسلام باقتصاد السوق” وحول “التنظيم الاقتصادي والضرائب” و” مبادئ وقواعد المنافسة في اقتصاد السوق”.

Share Button

الكاتب: