مؤتمر «ريادة الأعمال في خدمة السلم» (مراكش، 26 – 28 ماي 2016)

Peace Conference
***************************

مؤتمر «ريادة الأعمال في خدمة السلم»
تشجيع المبادرة الحرة كسبيل لمواجهة الفقر وتمثين التماسك الاجتماعي في العالم العربي
من 26 إلى 28 ماي 2016 مراكش، المغرب

***************************

 

ملخص تنفيذي

يأتي هذا المؤتمر في مرحلة تتسم بالتراجع التدريجي لقدرة دول المنطقة على الاعتماد على الموارد الطبيعية لتمويل حاجيات الاقتصاد من جهة وانفجار المديونيات العمومية من جهة ثانية. تطورات تحث الملاحظ نحو مسائلة دور الدولة الاقتصادي في شكله الكلاسيكي والعمل على إعادة صياغة وتعزيز أدوار بقية الفاعليين الاقتصادين وعلى مقدمتهم دور رياديي الاعمال.
 فقد شهدت العشرية الأخيرة تزايد اهمية ومحورية دور القطاع الخاص في عدد من الاقتصاديات التي انفلتت من مخالب التخلف وعرفت طفرات نمو متسارعة كالصين وتركيا والشيلي. وكان ذلك نتاج بروز وتتنامى وتشجيع روح وممارسات خاصة في جيل الشباب، سواء في مجال الأعمال والاقتصاد، وأيضا الجانب الاجتماعي والثقافي. 
وانطلاقا من ذلك فان أعمال هذا المؤتمر سوف تتوفق حول الركائز الأساسية لتنمية ريادة الأعمال وممارساتها الفعلية في العلم العربي من أجل تعزيز و تثمين التنمية، كما سيتناول الملتقى موضوع الريادة و انتاج السلع الخدمات في في ميدان التعليم و الصحة و السكن من أجل الفئات الهشة، وكيفية ترسيخ الريادة من خلال النظام التعليمي. 
كما ستقارب جلسات الملتقى ثقافة الريادة وتنوعها من وجهات نظر مختلفة من أجل الاعتبار بالتجارب الألمانية والامريكية والفرنسية والعربية، بالإضافة إلى مناقشة الريادة ودورها في تكريس ثقافة التعاون والتشارك والتفاهم وفي المحصل السلم، في منطقة ما أحوجها إلى ثقافة التعايش السلمي. كما سيتناول المشاركون الفرص لتنظيم المشاريع في الاقتصادات العربية ورفع تقارير وتوصيات لصناع القرار في العالم العربي من أجل تحسين مناخ الاعمال.

***************************

البرنامج

 

***************************

ملاحظات

  1. من أجل ملاحظاتكم واستفساراتكم يرجى مراسلتنا على البريد الالكتروني التالي: contact@minbaralhurriyya.org
  2. سيتم نشر كل المستجدات المتعلقة بالمؤتمر على صفحة المركز العلمي العربي على الفايسبوك (Arab Center SRHS) وعلى صفحة الفايسبوك الخاصة بالمؤتمر (World Conference Morocco 2016)

***************************

Share Button

الكاتب: