في ندوة من تنظيم المركز العلمي العربي: باحثون ومفكرون يناقشون مستقبل المجتمع المدني

ندوة المجتمع المدني

ندوة المجتمع المدني

ينظم المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية، بشراكة مع مؤسسة هانس سايدل الألمانية، ومكتبة الإسكندرية ومشروع منبر الحرية ندوة علمية بعنوان: “أي مستقبل للمجتمع المدني في ظل التحولات العربية الراهنة؟

الندوة التي تحتضنها مدينة الرباط في 15 من أبريل الجاري تعرف مشاركة كل من المفكر محمد سبيلا، وأستاذ العلوم السياسية حسن طارق، ومدير المشاريع الثقافية بمكتبة الإسكندرية خالد عزب، والباحثة التونسية منى كريم الدريدي، والسوسيولوجي عبد الرحيم العطري.

تحاول الندوة تسليط الضوء، حسب ورقتها التقديمية، على دور المجتمع المدني في التنمية الاجتماعية في سياق تطورات “الربيع العربي” ومآلاته. كما تتوقف عند الأدوار الاقتصادية التي يمكن أن يلعبها المجتمع المدني في ظل تراجع دور القطاع العام وهيمنة قطاع خاص ريعوي في العالم العربي. وتسائل أيضا العوائق التي تحول دون تطور دور المجتمع المدني في العالم العربي، بالإضافة إلى صمامات الأمان التي تحول دون استغلال المجتمع المدني لمآرب سياسة ومصالح فئويةـ إقطاعيه ضيقة.

وحسب الأرضية التنظيمية للندوة يأتي اختيار موضوع المجتمع المدني لعدد من الاعتبار خاصة وأنه “لا يمكن فصل مفهوم المجتمع المدني عن فكرة الحرية، والتصور القائل أن الفرد الذي يعيش وحده يمكن أن يكون حرا وأن الحرية تعني غياب القيود، يعد من الأخطاء الشائعة”.

وتضيف ذات الورقة أن “نظرية المجتمع المدني تذكرنا بأن الدولة الحرة هي تلك التي تطبق فيها القيود العادلة على جميع الأفراد وأنه من خلال ارتباط الأفراد بعضهم ببعض تتحسن ظروف كل فرد منهم”.

 يذكر أن المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية مؤسسة بحثية علمية عربية تأسست بالرباط من طرف ثلة من الباحثين حيث تمكن المركز في غضون السنة الأولى من تأسيسه من تنشيط الحركية الثقافية العربية و المغربية من خلال احتضانه عددا من المحاضرات والندوات المحلية والدولية كان أبرزها سلسلة آفاق الدولة المدنية بالعالم العربي في أربع نسخ بالإضافة إلى استضافة عدد من وجوه المشهد الثقافي العربي من تونس والجزائر وسوريا وفلسطين والعراق وغيرها.

من أجل حضور أشغال الندوة المرجو التواصل معنا على البريد الالكتروني التالي:

arabcenter@arab-csr.org

المقاعد محدودة

Share Button

الكاتب: