ريادة الأعمال بالمغرب بعيون الخبرة الدولية

colloque banderole 5x150

ينظم مشروع منبر الحرية بالتعاون مع جامعة بن طفيل، ومختبر ريادة الأعمال والسياسات العمومية بذات الجامعة، ومؤسسة هانس سايدل الألمانية،ومنظمة أطلس للدراسات الاقتصادية، مؤتمرا دوليا حول ريادة الأعمال والسياسات العمومية.
المؤتمر الذي تحتضنه كلية الاقتصاد بجامعة بن طفيل في  22 أبريل الجاري يعرف مشاركة خبراء اقتصاديين مغاربة وأجانب، حيث يحضر من فرنسا البروفيسورالاقتصادي “بيير غاريلو”، وكبير الاقتصاديين في البنك الدولي لمنطقة شمال إفريقيا “جون بيير شوفور” ومدير مجلس رانزن الاقتصادي “بيير بنطاطا” وأستاذ الاقتصاد الروماني “رادو نيشيطا”.  أما من المغرب فيعرف المؤتمر حضور استاذ الاقتصاد العربي الجعايدي، والدكتور هشام الموساي والخبير الاقتصادي نوح الهرموزي والباحث الاقتصادي بدر الدين الشكري.
ويأتي المؤتمر حسب المنظمين “في سياق الاستراتيجية الهادفة إلى مدارسة السياسيات العمومية وسبل دعم وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال، وبخاصة وأن تحدي الانتقال الاقتصادي مطروح بحدة على المغرب وعلى غيره من بلدان المنطقة” تقول أرضية المؤتمر التي توصلنا بها. وتضيف ذات الوثيقة “أنه و بالرغم من المجهودات المبذولة في العشرية الأخيرة فإن البنيات التحتية لا تزال غير قادرة على الاستجابة للحاجيات المتزايدة للساكنة”.
ويتطرق المؤتمر بالدرس والتحليل إلى التجربة المغربية في ريادة الأعمال من حيث تاريخها وتطورها واتجاهاتها. كما يقارب ،من جهة أخرى، دور المؤسسات العمومية في دعم وتعزيز ريادة الأعمال بالإضافة إلى تطور ثقافة الريادة وأثر التعليم والتربية في دعم هذه الثقافة.
يذكر أن المؤتمر يأتي في أطار البرامج العلمية التي ينظمها مشروع منبر الحرية في سياق شراكاته مع عدد من المؤسسات العربية، المحلية والدولية حيث سبق وأن نظم بطنجة  الشهر المنصرم، وبتعاون مع مؤسسة هانس سايدل، يوما دراسيا حول سبل دعم المقاولات الصغرى وتعزيز قدراتها التنافسية بحضور رواد أعمال مغاربة وبرلمانيين وعدد من صناع القرار.
Share Button

الكاتب: