تأسيس فرع المغرب لمنظمة “طلاب من أجل الحرية”

24

شهد “المركز العلمي العربي للدراسات والأبحاث الإنسانية” بالرباط مساء الأربعاء 24 يناير 2018 حفل تأسيس مشروع “طلاب من أجل الحرية-المغرب” حيث استهل الحفل بكلمة السيد الرئيس منير غاوت رحب فيها بأصدقاء المنظمة والعاملين بها، وبالحاضرين عن “المركز العلمي العربي للدراسات والأبحاث الإنسانية” وتوجيه الشكر الخاص لهم، ثم تابع حديثه عن التوجه العام للمبادرة في تكريس أسس الحرية، والعمل بمبادئها في الدفع بقوة الاقتصاد والسوق الحر، وتشجيع الشباب على الانخراط في مجال ريادة الأعمال.

وفي ذات السياق أكد السيد منير غاوت على الرغبة الملحة للساهرين على المشروع في إضفاء لمسة خاصة على فرع المغرب، والسير بخطى ثابتة نحو مستقبل جديد آخذا بالاعتبار التطورات العلمية والفكرية، والظرفية الراهنة التي أثبتت مدى فعالية إشراك الجهاز الطلابي في إغناء المجال الفكري، وأن المبادرة تتطلع اليوم لقفزة نوعية في تقديم خدماتها والتواصل مع مختلف التنظيمات المنظوية تحت لواء “طلاب من أجل الحرية” عبر العالم، أو الهيئات ذات الاهتمام المشترك.

23

بعد ذلك تفضل الأستاذ نوح الهرموزي الأكاديمية والاقتصادي المغربي، ومدير “المركز العلمي العربي للدراسات والأبحاث الإنسانية” بتقديم كلمته التي عبر من خلالها عن سعادته وإعجابه بهذه الخطوة الفارقة على كل المستويات، ومقدما بصفته ونيابة عن المركز كل الدعم المعنوي والفكري والمادي في سبيل تحقيق البرامج المقبلة.

تلى ذلك عرض التصور العام مرفقا بالأهداف والأنشطة المرتقبة للمنظمة، ثم القانون الداخلي المنظم لعملها. بعد ذلك تم فتح باب المداخلات، حيث عبر كل أعضاء المكتب المسير عن اعتزازهم بالانتماء لهذا التنظيم الجديد، ورغبتهم الجدية في العمل والعطاء. وقد تنوعت مداخلات الحاضرين بين تشجيعات محفزة، وإعلان عن رغبة الانخراط الجاد، واستفسارات مما أغنى مجال النقاش والاقتراح.

22

هذا ويذكر أن المنظمة الأم، “طلاب من أجل الحرية” منظمة دولية تأسست سنة 2008 ويقع مقرها الرئيسي في واشنطن. وتظم ما يزيد عن 30000 منخرط على مستوى العالم، وتهدف لنشر أدبيات الفكر الحر ودعم التنظيمات الطلابية التي تشتغل في إطار نفس المجال.

وفي سبيل تحقيق أهدافها، تعتمد موارد “طلاب من أجل الحرية” على مساهمات ودعم الأعضاء والمانحين. وتعقد مؤتمرات سنوية وتنشر كتبا وتصدر مجلة أكاديمية متخصصة “مجلة الحرية والمجتمع”، كما تنظم جامعات صيفية يحضرها طلاب من مختلف بلدان العالم.

الخبر على موقع “طلاب من أجل الحرية”

Share Button

الكاتب: