مهرجان الحرية بالرباط : شفيق الغبرا شخصية السنة لرواد الحرية

IMG_1564

في إطار استراتيجيته الداعمة للفكر الحر، وتشجيعا منه للديمقراطية والحرية، لا سيما من خلال أصوات المثقفين والمفكرين والأكاديميين، بادرالمركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية بالرباط إلى اختيار شخصية عام 2018.

و بمناسبة انعقاد مهرجان الحرية السنوي المنعقد بالرباط ما بين السابع والثامن من ديسمبر الجاري وقع الاختيارعلى المفكر الكويتي من أصل فلسطيني شفيق الغبرا عام 2018. وذكرت ورقة أعدها المركز العلمي العربي أن شفيق الغبرا يعتبر واحدا من المفكرين العرب الذين نذروا حياتهم للدفاع عن الفكر الحر من خلال كتبه ومن خلال عشرات المقالات والحوارات والمشاركات الإعلامية”.

وقالت أحلام قفص في كلمة باسم المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية أثناء تتويج الغبرا “وحديثي اليوم عن نجم عربي ساطع، وقف في ميدان التحرير في أوج العاصفة هتف بأعلى صوته، وألهمنا بعمق تفكيره”.

وشهد تتويج شفيق الغبرا شخصية السنة حضور العديد من الخبراء والمفكرين الغربيين والعرب وفاعلي المجتمع المدني الذين يمثلون كل من فرنسا، إيطاليا، الولايات المتحدة الامريكية، المغرب، الجزائر، تونس والعراق وفلسطين وبلدان عربية أخرى.

وسبق لشخصيات دولية وعربية مرموقة أن فازت بشخصية السنة من قبيل المفكر السياسي الأمريكي توم بالمر، والفاعل الاقتصادي المغربي معتصم بلغازي وشخصيات أخرى.

يذكر أن مهرجان الحرية الذي ينظمه المركز العلمي العربي تقليد سنوي يسعى من خلاله المركز إلى تسليط الضوء على واقع العالم العربي من خلال استحضار التجارب المقارنة، ويعرف منذ انطلاقته مشاركة خبراء دوليين، حيث سبق وأن شارك في نسخته الثالثة مؤسس ومدير معهد آدم سميث الاقتصادي البريطاني إدموند باتلر، ومن ألمانيا حاضر في المهرجان السابق، أستاذ جامعة إنغولشتات البروفيسور أندري هابيش وفعاليات علمية دولية مرموقة.

كلمة شفيق الغبرا بعد تتويجه شخصية السنة :

youtube.com/watch?v=y6lfqOQijas

Share Button

الكاتب: